هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 أفضل أوقات صيد اللفاح تكون من شهر ديسمبر لغاية مارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هوانا بحرري
القبطان
القبطان
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 38
الموقع : مكة المكرمة

مُساهمةموضوع: أفضل أوقات صيد اللفاح تكون من شهر ديسمبر لغاية مارس   الإثنين أبريل 05, 2010 7:05 pm

لحيشان ورقوق الدوحة وعوهة أفضل أماكن تواجد السبيطي
الرويّس: أفضل أوقات صيد اللفاح تكون من شهر ديسمبر لغاية مارس
الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - الأنباء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عبدالعزيز الرويس حداق يعشق البحر والصيد من الألف الى الياء فقد كانت بداياته على الأسياف وقد أخبرنا عن أفضل المحادق لديه ونوع الييم الذي يستخدمه خلال رحلاته البحرية والسمكة المفضلة لديه وأفضل أوقات صيد سمكة السبيطي وأفضل أماكن تواجد السبيطي وأكبر كمية صيد كانت له وطريقته الأخرى بالصيد وهي اللفاح وامور اخرى حدثنا عنها الرويس في هذا اللقاء:

متى بديت هواية الحداق؟

بديت هواية الحداق سنة 96 وكنت أذهب مع أبناء خالي كمتفرج فقط وبعدها بدأت أتعلم هذه الهواية كما يقولون «حبة حبة» وبدأت أحدق فعليا مع بداية سنة 2002 وكنت أذهب الى المحادق الجنوبية مثل الزور وبنيدر والأسياف الجنوبية عامة ولكنني أفضل أكثر شيء حداق الأسياف، وكما يقول المثل «واشلك بالبحر واهواله ورزق الله على السيف».

ما السمكة المفضلة لديك؟

الأسماك ولله الحمد كثيرة ومتنوعة وبحرنا فيه من الخير الشيء الكثير بس لو ان الواحد يعرف كيف يحافظ عليه وعلى الحياة البحرية وأفضل سمكة عندي هي السبيطي وهذه السمكة مفضلة لدى الكل.

ما المحادق المفضلة لديك؟

المحادق كثيرة ومتنوعة سواء كانت في الجنوب أو الشمال وانا افضل اكثر شيء المحادق الجنوبية وذلك بسبب تنوع السمك ووجود أنواع عديدة من الأسماك فيها وأفضلها عندي هي الزور وبنيدر والجليعة وأسيافها.

أفضل أوقات صيد سمكة السبيطي؟

بصراحة اوقات صيد سمكة السبيطي تختلف من وقت الى آخر ومن موسم الى موسم وغير ذلك فان هذا الامر يحتاج الى معرفة اوقات السجى والثبر ولا يأتي هذا الشيء الا من واقع الخبرة والممارسة وافضل اوقات صيد سمكة السبيطي يكون عند الفجر والمغرب.

ما اول صيد كان لك؟

اول صيد كان لي على ما اذكر في سنة 2002 وكنت ذاهبا الى المحادق الجنوبية وتحديدا اسكلة الزور وكان الييم خثاق ويومها اصطدت شعري من الحجم الكبير ومن الفرحة لم اصدق وبعدها حبيت الحداق وتولعت به.

ما أفضل أماكن تواجد سمكة السبيطي؟

سمكة السبيطي المعروف عنها انها تتواجد خلال فصل الصيف على الاسياف الشمالية والجنوبية وعندما يبرد الجو قليلا تتجه الى داخل البحر وتكون موجودة ببعض الاقواع ولكنها ايضا تتواجد في فصل الشتاء على الاسياف الجنوبية وقد اصطدت اكثر من مرة سبيطية على الاسياف الجنوبية خلال فصل الشت‍اء عموما افضل اماكن تواجد سمكة السبيطي تكون على عموم الاسياف الشمالية والجنوبية وبعض الاقواع مثل الحيشان ورقوق الدوحة وعوهة.

ما حجم طرادك؟

انا امتلك طرادا بحجم 18 قدما «الاتحاد» وعليه ماكينة واحدة بقوة 140 حصانا.

ما نوع الييم الذي تستخدمه خلال رحلاتك البحرية؟

نوع الييم يعتمد بالدرجة الاولى على المكان ونوع السمكة التي تريد اصطيادها وهناك اشخاص اعرفهم يقومون بتصنيع ييم خاص بهم وبخلطات سرية من العجين وغيرها وانا دائما افضل استخدام ييم الخثاق وصلاخة الميد والروبيان الطازج ولحم العجل.

ما اكبر كمية صيد كانت لك؟

اذكر في احدى الرحلات البحرية وكنت ذاهبا انا والاصدقاء الى المحادق الشمالية وتحديدا منطقة الدفان واصطدنا يومها ما يقارب 85 شعم وكانت الطلعة ممتازة والصيد أحلى وهذا الصيد كان في السنة الماضية.

هل لديك طريقة صيد غير الطريقة التقليدية؟

نعم عندي طريقة اخرى وهي ممتعة للغاية ولكنها تحتاج الى صبر وطولة بال ولياقة وهي بنفس مجال الصيد وهذه الطريقة هي «اللفاح» وتستخدم هذه الطريقة عندما تتوافر الاسماك وليس لها وقت معين وطريقتها هي قذف الخيط لأبعد مسافة ويكون الييم صناعي (المجرور) وسحب الخيط مرة اخرى ويقوم الشخص بتكرار هذا الامر القذف والسحب حتى تأتي سمكة معينة وتضرب على الخيط واكثر ما نستخدم هذه الطريقة لصيد سمكة الجنعد والدويلمي والسكن والبالول والهامور.

ما أفضل وقت للصيد بطريقة اللفاح؟

كما ذكرت في السابق فإن هذه الطريقة ليس لها وقت معين وتستخدم عند توافر الاسماك ولكن المعروف لدى الكثير من اصحاب الخبرة ان افضل وقت لاستخدام هذه الطريقة يكون مع بداية شهر ديسمبر حتى شهر مارس.

ما اكثر ما يضايقك في البحر؟

هناك امور كثيرة تضايق الواحد وبصراحة اكثر الحداقة يشكون من بعض اصحاب النفوس المريضة التي تسعى الى الربح المادي وتدمير البحر وأعني بهذا الامر اصحاب القراقير والمشابك والعديد (شباك الصيد) وذلك مما يتسبب في اتلاف الشعاب المرجانية وفي مجازر للاسماك، كما انها تستنزف البحر ولانه لو تلاحظ ان الصيد قل وبشكل كبير واكثر الحداقة يشكون من قلة الصيد والسمك، فبحرنا اصبح شحيحا بالاسماك.

دعوة تحب ان توجهها والى من؟

احب ان اوجه دعوتي الى اخواني الحداقة وارجو منهم المحافظة على بحرنا الغالي وعدم رمي العلب والاكياس الفارغة بالبحر، كما ادعو اصحاب النفوس المادية ان يرحموا بحرنا قليلا وارجو من اخواني الحداقة الاهتمام بعدة السلامة والاسعافات الاولية كاملة دون نقصان، وفي الختام ادعو للجميع بالصحة والصيد الطيب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawanabahry.ba7r.org
fishmoon
مشرفة بحارة
مشرفة بحارة
avatar

رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أفضل أوقات صيد اللفاح تكون من شهر ديسمبر لغاية مارس   الخميس أبريل 08, 2010 2:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفضل أوقات صيد اللفاح تكون من شهر ديسمبر لغاية مارس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: منتدى طرق صيد الاسماك ( الخيط - الشباك - المسدس - المشكات - غير ذلك )-
انتقل الى: