هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 كل شيء عن الشوارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هوانا بحرري
القبطان
القبطان


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
العمر : 37
الموقع : مكة المكرمة

مُساهمةموضوع: كل شيء عن الشوارات   السبت مايو 08, 2010 4:17 am

الشوار

يطلق على الشبكه ويختلف الاسم من ثقافه الي ثقافه ولكن جميعا نتفق على كلمة شبكه توجد انواع كثيره من الشباك من حيث الماده المصنوعه منها وتنقسم الي قسمين:

1.سلك (خيط ومبروم).2.حرير (مبروم).
ا
نواع الاشوره او الشباك :

1.المواجيه (ثلاث طبقات).
2.السلابيات(طبقه وحده).
3.الشريخ(طبقه وحده مبروم).

يتم معرفه ان الشبكه او الشوار تم تفصيلها بدقه تاخذ مسافة 2 متر او 8 ضربات خيط (اي الخيط الذي يتم به ربط عيون الشبكه بالحبل الرئيسي الذي هو العربه)ويتم بعد ذلك ثني كل متر على الاخر او 4 ضربات على 4 الاخري والنظر اذا كل ضربه مساويه بالطول للاخري في الطرف الثاني فهذا الشوار ممتاز اما اذا كان الضرب مختلف فهذا ردي من حيث التفصيل فالذي عمله ليس بامين.

افضل انواع الشوار السلك المبروم او الفتله لعدة اسباب :

1.سهل الحمل بعد النشر او الصيد لانه لا يمتص ماء البحر.
2.يمكن صليه اي ترقيع القطوع لانه مبروم ويخدم طويلا.
3. يمكن ازالة ما علق به من اعشاب البحر بسهوله.
4.قوي في التحمل لا ينقطع بسهوله.

(النوع الاول) المواجيه او شبكه ثلاث طبقات:
1. سلك خيط واحد يستخدم للسمك العاري وهو صياد كل ماقل سمك الخيط ولكنه يستهلك بسرعه ولا يمكن صليه.
تفصيله الطول 45م وارتفاعه 29عين وكل ثلاث عيون من البطانيه مع عين من كل سنج في ضربه واحده(البطانيه هو الشبكه التي في المنتصف وغالبا تكون فتحت ا لعين 2.5 وافضل عين 2.75 لانه يحافظ على الثروه السمكيه ولا يحملك ذنب السمك الصغير الذي لا يؤكل بسبب صغر حجمه(السنج هو الشبكه الخارجيه للشوار من الجهتين وغالبا تكون العين فتحه 6 او 7).الرصاص المستخده تقريبا 1.5 وعدد الفلين تقريبا 50 -60 فلينه حسب الرغبه.

2. شوار حرير كان يفصل بكثره لكن بعد وجود المبروم انتهي سوقه للاسباب المذكوره عاليه ولكن لا زال من يستخدمه لانه يمكن صليه اي ترقيعه ورخص سعره وينفع في التقفيل فقط لان السمك يا يضرب فيه او يموت قبله اما بطريقه تفصيله سوف نتكلم في المبروم لانه نفس التفصيل .

3. الشوار السلك المبروم(فتله) عدد الفتلات تبدا من 4 _6-8 وفوق.(الافضل)
التفصيل نوعين (غزير وعاري).

1. شوار الغزير يتم تفصيل كل 3 عيون البطانيه مع عين من كل سنج في ضربه وحده وضرب فلينه كل ثلاث ضربات عيون والعرب للفلين مقاس 5 والرصاص عربه 6 وكمية الرصاص 2.5 للشوار الواحد والارتفاع 29 عين وكل ما اتسعت مقاس العين يتم التضييق في مقاس الضربه مثال شوار 2.5 تكون مسافة الضربه 5سم وعين مقاس 3 تكون الضربه 4سم وهكذا الافضل مبروم فتله 6 .
والافضل في تفصيل الغزير خاصه في الطينه يكون بالعرض اي قطع المقاسات من العرض وليس بالطول الشوار لانه افضل في صيد السمك قد يكون صعب فهمها ولكن المعلم الكويس بالتفصيل راح يفهمك ولكن مشكلتها انها ما تنفع الا في شوار ارتفاع عيون120 عين.


2. شوار العاري تفصيله مثل (سلك خيط واحد)بالنسبه للمبروم فتله 4 الافضل.
(النوع الثاني) السلابيات او طبقه وحده.
افضل فتحت العين 2.75 والارتفاع 29عين والطول افضل 100م للشوار الواحد العرب 5 فلين او خيط مقاس 150والرصاص عربه 6 وكمية الرصاص 2ك لكل شوار سوف يتم شرح اين ومتي يمكن الاستفاده منه.

(النوع الثالث) شوار الشريخ طبقه وحده مبروم(الافضل من بين الاشوره).
شوار الغزير:
مقاس العين 3.5-4 فتله 6 وطول الشوار 45-100 م الارتفاع 14-16 حسب عدد عيون الطاقه او الشوار كامل وافضل تفصيل بالعرض .
عربة الفلين 5 ملم وعدد الفلين كل ثلاث ضربات عيون وضع فلينه(بلحه) وكمية الرصاص 2ك وفوق حسب الطول كل 45م 2ك رصاص والعربه 6 ملم .

شوار على الشعب او الخباطه:
مبروم فتله 6-8 فتحت العين 3-3.5 الارتفاع 11-12عين السبب لكي لا ينشب في الشعب مع حركه الموج ويكون مشدود بالفلين .الفلين كل 4 ضربات فلينه (بلحه)والرصاص كل 45 م 1.5ك رصاص العرب الفلين 5 ملم والرصاص 6 ملم. او مواجيه فتله 4-6 كله مبروم السنج او البطانيه .

شوار سمك الباغه:
تفصيل شوار سلابيه سلك خيط واحد بطول الطاقه او الشوار كامل عين 2.5 وكل 3عيون في ضربه وحده والفلين كل 4 ضربات فلينه بلحه والرصاص 1.5يفضل خيط 150 للفلين والرصاص 6ملم.ويتم نشره من القارب اذا شوهد وتحويطه او يتم تشغيل نور في الليل حتي يتجمع فيقوم قارب اخر بتحويط القارب الاول بالشوار بدون تشغيل الماطور حتي لا يهرب وذلك باستخدام المجاديف او نصبه في اماكن دخوله للغزير بعد غروب الشمس في اوقات الظلمه ويتم ابقاءه حوالي الساعه ثم يتم استخراجه .

شوار السمك العايم:
تفصيل شوار شريخ فتحة العين 3.5 فتله 6-8 ارتفاع الشريخ كامل كل ثلاث عيون في ضربه واحد مع توسيع مسافة الضربه الواحده وكل 3 ضربات فلينه بلحه العرب 5ملم للفلين والرصاص 2.5كغ للشوار الواحد والعربه
6ملم .

طرق الصيد بالاشوره الشباك:
1. (النصابه) وتكون الافضل ثلاث طبقات مبروم فتحة العين 2.5-2.75البطانيه فتله 4 والسنج سلك خيط واحد مقاس 6 فتحت العين ينصب من خارج الشاطيء 1م ويثبت باي شيء ثم يتم نشر الاشوره الي قبل الكساره واخر شوار يتم فعل علامه استفهام ؟ او نصف دائره عكس اتجاه الهواء وانتبه لا يوجد اي فتحه بين الاشوره وذلك بربط متر من كل طرف شوار بالاخر يعني يجي في بدايه طرفين الشوارين شبكه دبل ويتم ربطه من جهة الفلين كل طرف بالشوار الاخر وكذلك الرصاص ويكون النشر من بعد العصر والبحر مليان الي 10 ليلا واذا كان البحر يكون مليان في الليل يمكن نصبه المهم ان لا يكون في النهار الباكر وترك الشوار اقل شي 4 ساعات بدون تشقيره عليه حتي السمك لا يحس فيك ولا يتم السباحه او رمي اي شي يحدث صوت وعدم اضاءه اي نور باتجاه الشوار .

2.(التقفيل)الافضل سلابيات سلك مبروم فتله 4 عين 2.75لسهولةنصبه واستخراج السمك منه وحمله بعد الانتهاء يكون التقفيل في الخور او عند رؤية السمك او سماع صوته .
التقفيل من البر الي البر اي الخور المهم ان يكون التقفيل والبحر مليان بعد غروب الشمس بقليل والافضل في الايام المظلمه ويتم تجهيز الشوار في البر قبل الدخول اي ربط الاشور ببعض ووضعه على فلين ثم ربط الشوار في البر الاول 1م من الشاطيء الي البر الثاني مع عدم اصدار اي صوت ولا تشغيل نور ويكون النشر بخفه وحركه سريعه واذا انتهي نشرك لا ترجع من عند الشوار اذهب مسافه بعيده من خارج الشوار الي سيارتك والمهم ان المكان لا بد ان يكون ناشف اذا جزر البحر لانه اذا بقي ماء بعض السمك ما يدق في الشوار مثل القاصه والحفار لانه يدفن نفسه.

والتقفيل من الشاطي والعوده الي نفس الشاطي من اتجاه ثاني اي نصف دائره وتنفع هذه الطريقه عند سماع صوت سمك يقفز ويكون النشر من الشاطي باتجاه الكساره او الغزير مع الانحناء بالاتجاه الي الشاطي نفسه ولكن لا بد ان تتاكد ان السمك الذي اصدر الصوت باتجاه الشاطيء اي ان الشوار بينه وبين الكساره او الغزير وهذه الطريقه تحتاج اشوره كثير او عمل دائره حول السمك ولكن لا بد ان تمشي بسرعه تقريبا 4 كم بالساعه لكي لا يحس فيك وتذهب بعيدا عن الشوار وتركه حتي يجزر البحر.

طريقه التقفيل على السمك العربي يتم وضع ثلاث اشوره بطول 100 على شكل قوس وبين كل شوار 1م باتجاه الغزير وذلك لان العربي يقفز من فوق الشوار واذا قفز يقع في الاخر وسابقا كانت توجد طريقه الصيد بالبوص اي شباك طويله الارتفاع تربط بعصي الخيزران لتظل واقفه حتي لا يستطيع السمك القفز من فوقه.

طريقه الصيد بالغزير يتم نشر الشوار بين العروق او تقفيل عروق كبيره داخل البحريمكن استخدام المواجيه او الشريخ فتله6-8 العين 3.5-4 والارتفاع 14-16 عين والافضل ان يكون التفصيل بالعرض للطينه والافضل ايام الظلمه.


طريقه الصيد على الشعب باستخدام الشريخ (الشعب او الخباطه)يتم نشرها من قبل العصر الي بعد غروب الشمس تماما او حوالي ساعه بمحاذات الكساره وقبلها 1-2م حتي تبعد عن الشعب قدر المستطاع وان لا توجد فتحات بين الاشوره حتي لا يخرج السمك منها والمهم ان المنطقه لا توجد بها حفر كبيره يمكن يبيت فيها السمك والنصب يكون في المد الكامل او نصف مد وليس نصف جزر لان السمك قد رجع مع الجزر مع عدم تبييته لانه سوف ينشب مع الجزر التام فيتقطع من الموج والشعب .

طريقة الخباطه يتم نشر الشوار الشريخ طبقه وحده(الخباطه) بعد غروب الشمس او في الليل بمحاذات الكساره وقبلها ب1م والبحر مد كامل او نصف مد وليس نصف جزر يجب التاكد وانتبه لا توجد فتحه بين الاشوره وعند الانتهاء من فردها كامله تاخذ عصى او بيدك تخبط على الماء لكي يسمعك السمك فيهرب الي الغزير فيمسك في الشوار وهكذا حتي تصل الي الطرف الاخر واذا فيك حيل جمع شوارك على الفلينه ونظفه من السمك وجرب مكان اخر بعيد عنه .

طريقة الطق يتم تحديد المكان المراد الصيد فيه اذا كان معروف لديك انه مطلاع السمك ممتاز اما اذا ليس لديك علم توجد طريقتان للطق الاولي اذا كان البحر مليان وتعرف مطلاع السمك يتم تقفيل المطلاع بالشوار على شكل نصف دائره بشوار اقل شيء طول 75-200 م ويتم النشر بخفه وبسرعه وتكون بشخصين او اكثر كل شخص ياخذ طرف وينشر عكس الاخر وعند الانتهاء يتجهون باتجاه الشاطيء كل واحد من الطرف الذي يله ثم يدخل الثالث من الشاطء باتجاه منتصف الشوار بشكل متعرج وان يدخل داخل الحفر ان وجدة لكي يخرج السمك منها الي الغزير حتي يقابل الاخرين على نفس الخط ثم يتجهون كلهم الي مالشوار بحركه سريعه مع تطاير الماء يمنه ويسره حتي يخاف السمك ويتجه بسرعه الي الشوار .
اما اذا كان البحر جازر فان السمك يرعي بجوار الكساره بهذه الطريقه لا بد من رؤيت السمك والمشي بخفه لان السمك قد يغير لونه للبيئه المحيطه به وذا تم مشاهدته يتم قسم الشوار من المنتصف وكل شخص ياخذ نصف وينشر عكس خويه بشكل نصف دائره بين السمك والكساره عند النشر لا بد من انحناء الجسم كانك راكع لكي لا يراك السمك وتنشر بسرعه . وكذلك اذا توجد حفر كبيره يتم وضع الشوار خارج الحفر 2 متر تقريباحتي اذا حس السمك بحركه يهرب مسرع الي الكسار وتكون مسافه بين الحفره والشوار فيدخل في الشوار واذا كان الشوار على حرف او حد الحفره فان السمك يراه فيرجع ويندس داخل الحفره فلا يخرج ويكون على شكل دائره وكل شخص ياخذ نصف الشوار والافضل 200م ثم يدخل شخص من منتصف الحفره بدون تخبيط فقط مشي لانه لو خبط يندس السمك في الغيران داخل الحفره والشخصين يمشوان باتجاه الشاطيء بمحاذاه الطرف لكل شخص ثم يعودون مع الثالث الي الشوار بحركه سريعه جدا .

طريقه الجر او السحب يتم نشر شوار اقل شيء 200 م في بحر طينه ارتفاع البحر متر الي متر ونصف والافضل في الليل ويقوم اقل شيئ 4 اشخاص من كل طرف شخصين بسحب او جر الشوار الي الشاطي حتي يتم اخراجه نهائي من البحر واستخراج ما فيه من سمك المهم ان لا يوجد شعب ينشب فيها الشوار مما قد يؤدي الي تلفه وتقطعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawanabahry.ba7r.org
شارك
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: كل شيء عن الشوارات   الأحد مايو 09, 2010 4:29 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل شيء عن الشوارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: منتدى طرق صيد الاسماك ( الخيط - الشباك - المسدس - المشكات - غير ذلك )-
انتقل الى: