هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 أشكناني: الرشدان والدوحة الأفضل لتواجد الشعم في شهر أكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياااااااد
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: أشكناني: الرشدان والدوحة الأفضل لتواجد الشعم في شهر أكتوبر    الأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:57 pm

بداياتي البحرية كانت مع والدي على يال الصبية
أشكناني: الرشدان والدوحة الأفضل لتواجد الشعم في شهر أكتوبر
الأربعاء 13 أكتوبر 2010 - الأنباء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


شعوم ونويبي حصيلة إحدى الرحلات 

بالول الزور ترى طيب 

الشعم غرامي إشرايكم؟ 

صيد المحادق الجنوبية عجيب فسكر وينم 

روبيانة


عدنان اشكناني حداق يعشق البحر والصيد الى ما لانهاية وقد أبحرت معه صفحة «بحري» هذا الأسبوع لنتعرف على بداياته البحرية وأفضل المحادق لديه والسمكة المفضلة لديه وأفضل أوقات صيد سمكة السبيطي والشعم وأكبر كمية صيد كانت له، وأبرز مشاكل البحر، ونوع الييم الذي يستخدمه خلال رحلاته البحرية، وأمور أخرى حدثنا عنها اشكناني في هذا اللقاء:
متى بدأت هواية الحداق؟

بدأت هواية الحداق والصيد منذ الصغر عندما كان عمري 10 سنوات تقريبا مع الوالد وكان الوالد يأخذني معه خلال رحلاته البحرية في بداية الأمر على اليال وكنا نصطاد على يال الصبية وصوب اسكلة الأبراج ويال الدوحة وبعدها تطورت معي هذه الهواية عندما أصبح عمري 20 عاما واشتريت طرادا بحجم 16 قدما وبدأت أذهب به أنا وأبناء عمي الى المحادق الشمالية مثل الحيشان والرشدان والدفان والدوحة.

ما أفضل المحادق لديك بالشتاء والصيف؟

المحادق في بحرنا كثيرة ومتنوعة ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت هذه المحادق قليلة والأسماك فيها شبه معدومة وذلك بسبب التلوث والصيد الجائر من المشابك والقراقير والعديد (شباك الصيد)، عموما ان أفضل المحادق عندي في فصل الشتاء هي الحيشان والدفان وأفضلها عندي في فصل الصيف هي الرشدان والدوحة والحيشان وفي الجنوب جليعة والزور.

ما السمكة المفضلة لديك؟

تفضيل نوع معين من الأسماك يختلف من شخص الى آخر على حسب ما يحب ويرغب وبحرنا ما شاء الله عليه كريم بالأسماك ولكن وكما ذكرت في السابق فقد قلت هذه الأسماك وقلت مراعيها بسبب التلوث والصيد الجائر وأنا أفضل أكثر شيء سمكتي السبيطي والشعم.

ما أفضل أوقات صيد سمكتي السبيطي والشعم؟

بالنسبة حق الملك السبيطي فهو موجود على مدار السنة وأفضل أوقات صيده تكون من شهر يوليو لغاية أكتوبر، أما بالنسبة للشعم فأفضل أوقات صيده تكون من شهر أكتوبر لغاية مارس.

ما نوع الييم الذي تستخدمه خلال رحلاتك البحرية؟

هذا الأمر يعتمد بالدرجة الأولى على نوع السمكة التي ترغب فيها وعلى المكان الذي تنوي الذهاب اليه وأيضا هناك أمور يجب ان توضع في الحسبان مثل المواسم وغيرها وأنا دائما أستخدم خلال رحلاتي البحرية ييم الشريب والمصير والصلاخة صيفا والروبيان والصلاخة والمصير شتاء.

ما أفضل أماكن تواجد سمكة الشعم والسبيطي؟

أفضل أماكن تواجد سمكة الشعم تكون بالرشدان والدوحة والحيشان خلال شهر أكتوبر وأيضا من شهر نوفمبر لغاية فبراير بالدوحة والحيشان والرشدان أما بالنسبة للسبيطي فأفضل أماكن تواجده تكون بالدوحة والحيشان.

من يرافقك خلال رحلاتك البحرية؟

أنا لا أذهب بأي رحلة بحرية كانت إلا ومعي الوالد الله يحفظه وأصدقائي أحمد حبيب وصديقي «النايم» عدنان التنديل ومهدي وعلي بهلوان وابن عمي عبدالعزيز أشكناني ولا أستغني عنهم بأي رحلة صيد كانت.

ما أكبر كمية صيد كانت لك؟

أذكر في احدى الرحلات البحرية وكانت في العام الماضي وتحديدا خلال فصل الشتاء وكنت ذاهبا أنا والأصدقاء الى المحادق الشمالية وتحديدا منطقة الدفان ويومها وفقنا الله ورجعنا بصيد طيب وكانت الحصيلة النهائية من الصيد هي 35 من النويبي و35 من الشعم.

ما أبرز المشاكل التي يعاني منها البحر حاليا؟

ان هذا السؤال يفتح أمامي أمورا كثيرة يصعب علي ذكرها كلها ولكنني سأذكر الشائع منها أولا أكثر ما يعاني منه بحرنا حاليا هو التلوث ومياه المجاري التي تصب فيه وقد لاحظنا هذا الشيء خلال ذهابنا للصيد فنرى أوساخ المجاري على شكل بقع تطفو على سطح الماء وغير ذلك العلب والأكياس الفارغة التي وللأسف الشديد سببها بعض الحداقة الله يهديهم وأيضا القراقير والمشابك التي تستنزف الأسماك من بحرنا.

ما حجم خيوطك التـــي تستخدمهـا خــلال رحلاتـــك البحرية؟

حجم الخيوط يعتمد بالدرجة الأولى على نوع السمكة التي ترغب فيها وعلى المكان الذي تنوي الذهاب اليه وأنا أستخدم خيوطا بحجم 30 ـ 35 خلال ذهابي الى المحادق الشمالية واستخدم خيوطا بحجم 50 ـ 70 خلال ذهابي الى المحادق الجنوبية.

هل لديك هواية بجانب الحداق؟

نعم عندي هوايتان أحب أن أمارسهما غير الحداق الأولى وهي الغوص والصيد بالمسدس البحري وهذه الهواية جميلة جدا وكثير من الأشخاص يبدأون مزاولتها خلال فصل الصيف والهواية الثانية عندي هي الصيد بطريقة التشخيط وهذه الهواية جميلة جدا ونعتمد في صيدها على ييم صناعي (المجرور) ويجب ان تكون هناك حسبة معينة للصيد بهذه الطريقة.

ما أفضــل أماكن الغـوص والتشخيـط لديك؟

بالنسبة حق الغوص فإن أفضل أماكنه تكون في المحادق الجنوبية ومنها جزيرة قاروه وأم المرادم وكبّر والأسياف الجنوبية أما بالنسبة للتشخيط فإن أفضل أماكنه تكون أيضا بالمحادق الجنوبية ومنها جليعة والأسياف الجنوبية.

ما أكثر ما يضايقك في البحر؟

بصراحة ما يقوم به بعض الأشخاص من رمي السن على المرجان عند الجزر فلماذا هذا التصرف الذي يؤدي الى تكسير المرجان واتلافه وأيضا عندما تغوص وترى المناظر الرهيبة من المخلفات سواء كانت من العلب الفارغة أو الشباك أو القراقير.

دعوة تحب أن توجهها إلى من؟

أولا أحب أن أوجه دعوتي الى كل مرتادي البحر والشاطئ ان يحافظوا على بحرنا الغالي وأرجو منهم عدم رمي العلب والأكياس الفارغة به، كما أرجو من اخواني الحداقة الاهتمام بعدة السلامة والاسعافات الأولية كاملة دون نقصان وفي الختام أدعو للجميع بالصيد الوفير.


روبيانة أم نعيرة أقل جودة من بقية الروبيان

هي روبيانة صغيرة الحجم وتوجد بكميات قليلة لونها شفاف وتغطيها بقع رمادية مائلة للاخضرار وهي أقل جودة من بقية الروبيان وسميت أم نعيرة لوجود ما يشبه النعرة في مقدمة الرأس وقرنا الاستشعار فيها أقصر من بقية الروبيان.



الهيال هذا النوع من الصيد له أوقات وشروط ومواسم

وهو الصيد بالشباك العائمة وله متخصصون في استخداماته وهذه الطريقة للصيد تقع في المرتبة الثالثة من المهن البحرية الرئيسية بعد الاسفار الى الهند للتجارة والغوص على اللؤلؤ ويعتبر الهيال مصدر رزق واكتساب معيشة أكثر من غيره من مهن الصيد الأخرى لأن الكميات التي يحظى بها أصحاب الشباك العائمة «الهيال» أكثر مما يصطاد بالمعدات الأخرى، ولهذا النوع من الصيد أوقات وشروط ومواسم فوقته يبدأ من بعد صلاة المغرب الى ما قبل صلاة الفجر بشرط ان تصادف هذه الأوقات ساعات مد أو جزر ولا تزيد شباكهم 150 إلى 200 متر طولا وبعمق باع ونصف الباع أي 3 أمتار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارك
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أشكناني: الرشدان والدوحة الأفضل لتواجد الشعم في شهر أكتوبر    الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:48 pm

جميل جدا

بارك الله في جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكناني: الرشدان والدوحة الأفضل لتواجد الشعم في شهر أكتوبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: منتدى طرق صيد الاسماك ( الخيط - الشباك - المسدس - المشكات - غير ذلك )-
انتقل الى: