هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 صيادون يحذّرون من «انقراض» مهنة الصيد خلال 10 سنوات... ويطالبون بـ«الدعم»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياااااااد
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: صيادون يحذّرون من «انقراض» مهنة الصيد خلال 10 سنوات... ويطالبون بـ«الدعم»   السبت أكتوبر 16, 2010 5:17 pm

صيادون يحذّرون من «انقراض» مهنة الصيد خلال 10 سنوات... ويطالبون بـ«الدعم»
الجمعة, 01 أكتوبر 2010


طالب صيادون الجهات المسؤولة بدعم الصياد السعودي، وتوفير جميع الحاجات اللازمة له، إضافة إلى تشجيع الشباب لدخول المهنة بما يسهم في خفيض معدل البطالة، وللمحافظة على مهنة صيد الأسماك حتى لا تنقرض في المستقبلوأكدوا لـ«الحياة» أن وجود العامل الأجنبي في مهنة الصيد يمثل أزمة حقيقة، تتمثل في عدم تقيدهم بالأنظمة المحددة داخل البحر، خصوصاً أن الصياد الأجنبي لا يراعي أي أنظمة متبعة من قبل الجهات الرسمية.

وتستهلك المملكة ما يزيد على 300 ألف طن سنوياً من الأسماك، بقيمة تتجاوز 5 بلايين ريال، بينما يتراوح الإنتاج المحلي من الأسماك منذ العام 1984 إلى عام 2008 ما بين 50 إلى 70 ألف طن سنوياً، بنسبة اكتفاء ذاتي لا تتجاوز 24 في المئة، ويتم تغطية العجز من الخارج.

واعتبر عضو لجنة الصياديين في غرفة جدة خالد الشويكي، أن غياب التنسيق بين الجهات الحكومية المسؤولة عن الصيادين من أكبر العقبات التي تواجه الصياد السعودي، وقال إنه لا توجد همزة وصل لتقريب وجهات نظر جميع الأطراف، خصوصاً العوائق التي تواجه الصيادين.

وقال الشويكي: «خطر الصياد الأجنبي لا يقتصر على زيادة البطالة بين المواطنين، بل إن الصياد الأجنبي لا يلتزم بنوعية الأسماك المصطادة على اعتبار أن هناك بعض أنواع الأسماك يُمنع اصطيادها، كما أنه يستخدم معدات محظور استخدامها، إضافة إلى التزامه بالمنطقة المحددة للصيد»، لافتاً إلى أن إجمالي استمرار الصياد داخل البحر لا يتجاوز سبعة أشهر في العام.

وأوضح أن غالبية دول العالم تعاني من ضعف الثروة السمكية بسبب ارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى حدوث بعض التغيرات البيئية الحاصلة.

وعن تأثير تلك التغيرات في الثروة السمكية في المستقبل، أكد الشويكي أن اللجوء إلى زراعة الأسماك خطوة مميزة، خصوصاً أن السعودية مكان مناسب لاستزراع بعض أنواع الأسماك، في ظل توافر الملوحة المناسبة ودرجات الحرارة المساعدة.

من جانبه، قال الصياد خالد العضلي، إن وجود العامل الأجنبي في مهنة الصيد يمثل أزمة حقيقة للصياد السعودي: «الصياد الأجنبي يتجاهل جميع الأنظمة المتبعة ولا يتقيد بالشروط المحددة، ويذهب إلى المناطق المحظورة الصيد منها، إضافة إلى أنه لا يلتزم بأسعار البيع»، مشيراً إلى أنه من الضروي قيام الجهات المسؤولة بالتشديد في عملية دخول العنصر الأجنبي وخروجه للبحر، وإيقاع أشد العقوبات على المخالفين.

وانتقد العضلي عدم تقديم البنك الزراعي الدعم الكامل للصيادين، إضافة إلى عدم المساواة بين الصياديين على اعتبار أن البعض تم إعفاؤه من رسوم القروض، بينما لم يتم إعفاء فئة أخرى، إضافة إلى المحاباة في تقديم القروض لأشخاص من دون غيرهم.

وحذّر من اختفاء مهنة الصيد في السعودية بعد 10 سنوات إذا لم يتدارك المسؤولون الوضع، ويتم إنشاء مراكز تهتم بتدريب الشباب على نزول البحر وصيد الأسماك، إذ إن الغالبية العظمى من الصياديين الحاليين وصلوا إلى مراحل كبيرة في العمر.

وناشد العضلي الجهات المسؤولة بدعم راغبي العمل في مهنة الصيد وتوفير جميع الحاجات اللازمة من معدات صيد وغيرها، إضافة إلى إعطاء قروض تمويلية طويلة الأجل بهدف التخفيف من نسبة البطالة الموجودة حالياً.

أما الصياد سالم الظاهري فتطرف في حديثه إلى «الحياة» إلى المعوقات التي تواجه الصيادين في رحلات الصيد، وقال إنها تتمثل في افتقار عدد من مناطق الصيد مثل «رابغ» و«مستورة» إلى موانئ ومحطات بنزين، إضافة إلى عدم توافر الثلج الحافظ للأسماك.

وذكر أن منطقتي «رابغ» و«مستورة» تعتبران من أغنى المناطق في الأسماك، إذ تتوافر فيهما أعداد كبيرة من الأسماك، وهما مكان يجذب الكثير من الصيادين. لافتاً ان أسعار الأسماك في الفترة الحالية مناسبة ولا توجد ارتفاعات في قيمتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارك
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: صيادون يحذّرون من «انقراض» مهنة الصيد خلال 10 سنوات... ويطالبون بـ«الدعم»   الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:46 pm

جميل جدا

بارك الله في جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيادون يحذّرون من «انقراض» مهنة الصيد خلال 10 سنوات... ويطالبون بـ«الدعم»
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: المنتدى العام لكل ما يخص البحر وأهله-
انتقل الى: