هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 احذروا غيوب النجم الأحيمر.. وهيجان البحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياااااااد
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: احذروا غيوب النجم الأحيمر.. وهيجان البحر   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 7:14 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النوخذة نوري الشماع وسبيطي الشمال

احذروا غيوب النجم الأحيمر.. وهيجان البحر
محـادق العيــد



إعداد عبد الله عيسى
سألنا أهل البحر والحداقة المخضرمين عن أفضل المحادق للصيد في عطلة عيد الأضحى المبارك وأسرار الييم وأنواع الأسماك ومواقعها، سواء الشمالية أو الجنوبية.
وما هي النصائح والارشادات التي يقدمونها مع بداية الموسم ومرورها على غيوب النجم الاحيمر الذي من مخاطره هيجان البحر وسرعة الرياح وبرودته ليلا حتى بداية المربعانية أول ديسمبر.
وطرحنا أيضا في هذا الاستطلاع عدة أسئلة أهمها وين السبيطي وين الشعم والنويبي وما هي ييمة الهامور وأفضل محادق الجنوب وغيرها من الأسئلة والاجابات لتكون عيدية ومعلومات يستفيد منها عشاق البحر والصيد في عطلة عيد الأضحى المبارك فماذا قالوا؟

في البداية يقول النوخذة نوري الشماع: أجمل التهاني والتبريكات بحلول عيد الضحى المبارك، أعاده الله على الأمة الإسلامية قاطبة باليمن والخير والبركات، وخوش عطلة للحداقة عساهم من عواده وعطلة العيد السعيد تسعة أيام فيهم أيام فساد، ومنهم أيام دروج حمل ومنهم أيام حمل، والحداق فيهم يعتمد على المايه والعمق واتجاه الريح وموسم الحداق بدأ فعلياً والسمجة الطيبة موجودة وتنصاد حالياً بكميات وأحجام طيبة والحداق المفروض يكون كلما خفت جرة الماية يكون اتجاهنا بالحداق للغزر أو نحدق قرب المجرى أفضل، حيث تكون الماية جاره شوي.

وين السبيطي؟
وأضاف: السبيطي موجود على العوارض والحواد في بحر من 6 فيت إلى 14 فيت ويضرب في وكت رخة الماية، عاد انت احسبها، لأن في أماكن تكون قريبة من خارور أو خور وتحتاج تنتظر آخر الثبر علشان ترخ الماية وطبعاً بالحمل يختلف الوضع عن الفساد، لأن بالفساد رخة الماية تطول أكثر وتلقى الحداقة يصيدون كمية طيبة من السبيطية، وعطلة العيد نقدر إنحدق بالغزر حق الشعم الأصفر وإللي بدأ يبين بالأطيان وبكميات حلوة.. يمكن يأذيك الوحر شوي، بس ما عليه نقدر نستحمل الوحر علشان نصيد الشعم والسبيطي يمووت على الزورية إللي بدت تقل على السيف والشعم ماله جبد على صلاخة الميد وحدة بوحدة طبعاً الشعم الأصفر الأدغم.. أما بالنسبة للشعم الأبيض الدولار حالياً ينصاد على الربيانة.. وكل ماله ويزيد مع زيادة البرد بس اليميامه والمجوه إمناشبينه شوي.

طيب إشلون على الهامور؟
ويقول الشماع: طبعاً الهامور بين بقوة بالمحادق الجنوبية وبدأ يبين بالمحادق الشمالية وتلقاه في كل الأعماق وتحصله بكثرة في الأرض الصخرية والقوعة وكل ما زاد العمق كبر الهامور لذلك نجد الهوامير بالركسة أحجامها كبيرة بالمقارنة مع هوامير قوعة الدعية مثلاً.. وأحسن دوا حق الهامور المحاياة خاصة إذا سمجة بيضة مثل الشعم الصغير وحدة بوحدة وإذا ما حصل فما لنا إلا اليميامة هم ما يطوفها بعد، المهم إن المنتب يكون جاهز يمك.

النويبية العودة أم حلج أصفر وينها؟
وقال: النويبية بشهر أكتوبر كانت موجودة بس بكميات قليلة وصادوها الحداقة بالركسة وعلشان يفتكوون من المنقسي استخدموا الييم زوري وصادوا منها لكن بكميات قليلة ولكن الأحجام كانت جيدة وبدت تبين النويبية ألحين بالطينة ويصيدونها على الربيانة والخثاق وحدة بوحدة وراح تهيض إن شاء الله بهالشهر واحرص على وقت الغواق أو ساعة الغروب ما راح اتلحق على خيطك خاصة وحتى على الصلاخة تضرب خاصة إذا والم الماية ثبر.

الجو روووعة بعطلة العيد!
وأضاف الشماع: بعد الصراحة مو مال سفر بهالعطلة دام الجو حلو والبحر والحداق آخر حلاوة بعد ألحين الواحد ما عنده عذر.. الحر وراح ولازم نستمتع بالحداق الحلو ومنت محتاج إنك تباعد وتخاطر بنفسك وتخسر فلوس بنزين والسمجة قريبة قبل تصب بنزين إبـ 30 دينار وتصيد سمج بـ 2 دينارين صج خساره وغير تكلفة الييم والسندويشات.. كل شي غالي ألحين..

الشعم تحراه إذا زاد البرد..
وقال: حسب الظاهر والعلم عند الله إن الموسم الشتوي هالسنة راح يكون بارد وأبرد من العام الماضي، حيث معدلات درجات الحرارة لم تتدن كثيراً ولم تختف الأسماك التي تختفي بفعل البرد مثل الجم حيث كان الحداقة يصيدونه حتى بشهر يناير إلمعروف عادة بشهر البرد وظاهريا يبدو أن هذه السنة سنشهد شتاء بارد جداً وطبعاً السمجة إللي راح نستانس عليها إهي الشعم الأبيض أو الأزرق حسب تسمية البعض وأفضل إني أسميه الدولار ويمتاز هذا الشعم بقوة تحمله للبرد ونلاحظ أنه يكثر بموسم الشتاء خاصة إذا كانت الشمس طالعه.. يا سلاااام بالرقوق تصيد منه كميات وهو عكس الشعم الأصفر العوود تلقاه بالغزر.

يا جماعة الخير يالحداقة احفظوا أنفسكم من البرد
وينصح الشماع خاصة الحداقة إللي يحبون الحداق في ساعات الصباح الأولى ويكون الجو بارد جدا ويقول: يجب الانتباه من البرد ونزلات البرد. لأنها مو شرط تكون بس نزلات معوية.. لا لأن البرد وين ما يكفخك يأذيك ويمرضك.. وممكن نزلة البرد تعمي العين إذا صابتها.. فمن الأفضل إنك ترجع البيت إذا غابت الشمس لأن البرد راح يزيد بالليل والسمجة تصير شحيحة بالليل خاصة بالشتا.. ولا تنسون معدات الأمن والسلامه وعسى الله يحفظ الجميع من الشر.

أفضل محادق الجنوب
يقول بدر عبدالله: من أفضل محادق الجنوب لعطلة عيد الأضحى المبارك اللي إن شاء الله يبارك للجميع في رحلاتهم البحرية ويرزقهم بالصيد الوفير والطلعة الطيبة أن يتجهوا فوق الحالة أو الزور فيه شعري باصات وبالول وأيضا شيب الضبيعية وشيب بنيه وكذلك فاتق الخيران فيه سبيطي.
وقال: الوقت الحالي فيه سبيطي ومزيزي وشعم وبالول واللي يرغب المحادق البعيدة طبعاً صيدها أوفر وأكبر حجما مثل قاروه وأم المرادم، لكن لا ننصح فيها هالايام مع غياب نجم الاحيمر وهيجان البحر وارتفاع الموج وسرعة الرياح خصوصاً بالليل لذلك ننصح بالمحادق القريبة، وعلى سبيل المثال بحرك 8 قدم صوب الشاليهات في بنيدر وكل ما برد الجو يصير حداقك بالربيانة وبالحمل أفضل واحرص على نهاية الثبر او بداية السجى والبحر والصيد أرزاق.
من جانب آخر، يقول نواف الشمري ان البرد له دور أساسي فعلا بالصيد، وحسب تجربتي فإن المربعانية التي تبدأ في الشهر المقبل يقل الصيد على الشواطئ والمحادق القريبة وكلما زاد العمق داخل البحر زاد صيدك والرزق على الله سبحانه وهالأيام يكثر الفسكر وباحجام عوده واحرص على الاعماق القليلة وييمتك ربيانة.
وقال: يفضل قضاء عطلة العيد في محادق الجنوب مثل الزور والخيران والفنطاس والركسة الجنوبية فيها نقرور وفسكر وشعري وبالول. أما المحادق الشمالية فأحدق بالحيشان والركسة الشمالية والونانه والشيف والقفص وعوهة، ومقابل سوق شرق حيث يكثر الشعم والنويبي والبالول وفرخ الشماهي والقرقفان والسبيطي، وقبل كل شيء نتأكد من حالة الطقس والرياح وارتفاع الموج، ويبقى البحر راحة وواناسة، وتوسع صدرك وترجع مرتاح.

أسرار الييم
يقول سالم العنزي: من أسرار الييم صلاخة الصبورة ما يطوفها النقرور وحده بوحده، وأيضاً مصير القباب مو طبيعي وسحر للشعم هالأيام لأن فيه زفرة غير طبيعية وقوي جداً في الميدار ويقاوم النويتش، وبعض الحداقة جربوه بخلطه مع ربيانه أو مصير دجاج واسألوا مجرب ولا تسألوا خبير.
وأيضاً الييمه اللي ما يطوفها الشعم هالأيام هي عضعض الشريب وخاصة بالحيشان وطبعاً هذه الطريقة يبيلها فن، وحاول تجرب أكثر من مرة لأن الحداق من التجارب يتعلم ومن النواخذة أيضاً يتعلم والبحر بشكل عام مدرسة يتعلم فيها الانسان كل شيء.
وان شاء موسم خير والسمكة متوافرة وحاضرة رغم الظروف البيئية الصعبة التي مرت على بحرنا وكل عام وأهل البحر والحداقة بخير وسلامة وعيدكم مبارك وعساكم من عواده.

العندق في طبعانة الزور
ويقول الشمري: لعشاق العندق وثور العندق نقول لهم حاضر هالايام في طبعانة الزور، وخاصة على ماية السجى، ويفضل تكون ييمتك بربوق او خثاق او ربيانة طازجة، وايضا يضرب معاك الفسكر وباحجام عوده، اما قطعة بنيه فيها هالايام ينم وباسى وفسكر ويوالم معاك بالول قبل الغروب، ويفضل ان تكون ييمتك زوريه او خثاق او بربوق.
واضاف: يا زين طلعة الحداق اذا الشعم حاضر وطبعا ييمتك ربيانه ومايتك مع وقفتها وعلى حسب المطرح والوقت لعبتها ممكن تترس ثلاجتك وممكن ترجع خالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارك
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: احذروا غيوب النجم الأحيمر.. وهيجان البحر   الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:40 pm

جميل جدا

بارك الله في جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احذروا غيوب النجم الأحيمر.. وهيجان البحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: المنتدى العام لكل ما يخص البحر وأهله-
انتقل الى: