هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 الروبيان يستحوذ على 16% من صادرات الأسماك وتجارته تدر على العالم 10 بلايين دولار سنويا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياااااااد
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: الروبيان يستحوذ على 16% من صادرات الأسماك وتجارته تدر على العالم 10 بلايين دولار سنويا   الإثنين نوفمبر 15, 2010 5:21 pm

الروبيان يستحوذ على 16% من صادرات الأسماك وتجارته تدر على العالم 10 بلايين دولار سنويا

11/11/2010
* عدد أنواعه بالسلطنة 12 وأنثاه تضع "مليون" بيضة وتحديد موسم صيده يتم بناء على توصيات البحوث والدراسات العلمية التي يجريها المختصون.
< br> مسقط - حمدي عيسى عبدالله
< br> يعد الروبيان من أكثر انواع السمك طلبا حيث انه يستحوذ على نسبة 16% من مجموع الصادرات العالمية من الأسماك وذلك لقيمته الغذائية وقد بدأ موسم صيد الروبيان في السلطنة مع بداية شهر سبتمبر الفائت والذي يستمر سبعة أشهر كاملة اي إلى غاية نهاية شهر مارس المقبل ليصبح الصيد بعدها ممنوعا بأمر القانون ويتعرض المخالف إلى عقوبات صارمة، ويأتي هذا التحديد لتحقيق اهداف معينة رسمتها دراسات دقيقة وعديدة.
< br> * موسم يتنظره الصيادون
< br> موسم صيد الروبيان من مواسم الصيد التي ينتظرها الصيادون في السلطنة كل عام بكثير من الاهتمام وتعد مزاولة صيد الروبيان من الحرف التقليدية التي مارسها الصياد العماني وهو من الأصناف البحرية ذات القيمة الاقتصادية العالية على مستوى العالم وتعتبر من الأطباق الغالية الثمن في المطاعم العالمية وهو ينتمي إلى فصيلة القشريات ذات الأرجل العشرة كالشارخة وسرطان البحر.
< br> * تحديد موسم الصيد بتوصيات البحوث والدراسات العلمية
< br> يتم تحديد الموسم بتوصيات البحوث والدراسات العلمية التي يجريها المختصون بالوزارة على مصائد الروبيان وهو الحال نفسه مع باقي الثروات المائية الأخرى كالحبار والشارخة وبعد دراسة حالة مصائد الروبيان وقدرتها على التجدد طبيعيا وتكاثر صغار الروبيان وعدد الإناث الحامل بالبيض ومن ثم يحدد فترة الصيد بعد دراسة العوامل الطبيعية والاقتصادية للمصائد وأخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على مصائد هذه الثروة من الإجهاد والاستنزاف والهدر وبما انه توجد فترة محددة يسمح خلالها بصيد الروبيان فإنه توجد فترة اخرى محددة ايضا يمنع خلالها منعا باتا صيد الروبيان والمنع لا يقتصر على الصيد فقط بل ايضا يمنع تداوله او بيعه ولا يعتبر هذا الاجراء تعسفيا أو غير مدروس بل يعتمد على دراسات متعلقة بوضعية اكتمال دورة الحياة للروبيان إضافة إلى قياس نسبة التكاثر وانتشاره في المياه المحلية.
< br> * تجارة بـ 10 بلايين دولار
< br> كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية أن الروبيان من أهم منتجات التصدير والاستيراد في التجارة الدولية، إذ بلغت قيمة هذه التجارة نحو 10 بلايين دولار أو 16 % من مجموع الصادرات العالمية من الأسماك وأشار التقرير إلى أن ثروات الروبيان تولد أصولاً اقتصادية ضخمة خاصة في حالة العديد من البلدان النامية، إذ يبلغ الإنتاج العالمي من الروبيان من الصيد بالأَسر والاستزراع، نحو 6 ملايين طن يذهب منها نحو 60 بالمئة إلى منافذ التسويق العالمية و40 بالمئة إلى عمليات التربية.
< br> * 2000 نوع في العالم وفي السلطنة 12
< br> الروبيان من بين أكثر ما يصطاد من البحر طلبا ويصل عدد أنواعه في العالم إلى 2000 نوع اما في السلطنة فإن الارقام تقول إن عدد أنواع الروبيان الموجودة في مياه السلطنة تصل إلى 12 نوعا إلا أن الأنواع التي تصطاد هي الروبيان الهندي الأبيض أو الروبيان وهو احد أكبر الأنواع التجارية في العالم وكذلك الروبيان النمري والروبيان المنقط.
< br> * أنثاه تضع مليون بيضة
< br> نظرا لصغر حجمه يتعرض الربيان للافتراس من قبل الأسماك والسرطانات البحرية والطيور ويقل تعرضها للافتراس مع وصولها إلى مراحل البلوغ المتقدمة. يتكاثر الربيان في أعماق 15-30م حيث تضع أنثى الروبيان ما بين 500.000 إلى 1000.000 بيضة تتراوح أحجامها ما بين 0.16مم - 0.48مم. تتميز إناث الربيان بأنها تنمو بسرعة اكبر وتصل إلى أحجام اكبر عن الذكور.
< br> * سعر الكيلو يتجاوز 10 دولارات
< br> يستمر موسم صيد الروبيان في السلطنة سبعة أشهر حيث تعتبر هذه الحيوانات البحرية من الأصناف السمكية ذات الطلب العالي ويصل سعر الكيلو الواحد من الروبيان إلى 4 ريالات عمانية 10,4 دولار أميركي وتعد دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ولبنان وأسبانيا والولايات المتحدة الأميركية وعدد من دول شرق آسيا من أهم الدول المستوردة للصادرات العمانية من الروبيان.
< br> * الصيد الجائر عدو لدود
< br> يوضح خبير في تكنولوجيا صيد الأسماك في تقرير له اصدرته منظمة الأغذية والزراعة العالمية أن ممارسات الصيد الجائر للروبيان على أوسع نطاق تؤثر بصورة كبيرة وتعيق تجارتها واعتبر أن صيد الروبيان يرتبط تقليدياً بالصيد الجائر واصطياد صغار الأنواع ذات الأهمية البيئية والاقتصادية اللاحقة والإساءة إلى مناطق البيئة الساحلية وممارسات الصيد القاعي بشباك الجرّ غير الشرعية وتدمير طبقة الأعشاب القاعية البحرية والصراعات بين مصايد الأسماك الحرفية والصناعية.
< br> * متابعة العمل مع تفعيل الجهود
< br> أجرت وزارة الثروة السمكية العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن الربيان بهدف زيادة إنتاجه كما تقوم الوزارة بمتابعة العمل خلال موسم صيد الربيان مع تفعيل الجهود والأنشطة الإدارية والفنية والرقابية والفعاليات الإرشادية والتوعوية الموجهة للأخوة الصيادين لتعريفهم بأهمية هذه الثروة وضرورة المحافظة عليها من خلال تطبيق قانون الصيد البحري خلال عملهم وذلك لاستدامة هذه الثروة الوطنية واستغلالها على نحو أمثل والمحافظة عليها من الاستنزاف والتدهور.
< br> * قيمة غذائية ومصدر اساسي للبروتين
< br> الروبيان يمثل قيمة غذائية جيدة ومهمة تقدم الكثير لجسم الانسان حيث انه يأتي البروتين على رأس المواد المغذية وأهمية الربيان الصحية للإنسان فتكمن في قيمته الغذائية وكونه مصدراً أساسياً للبروتين، ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم، حيث ان حوالي 30 غرام منه تحتوي على حوالي 23.7 جرام من البروتين أي 47 % من حاجة الجسم اليومية للبروتين، كما يحتوي الروبيان على فيتامين د، وفيتامين ب12، ويؤدي تناول وجبة من الروبيان إلى تزويد الجسم بـ 28 % من حاجته اليومية من فيتامين ب12.
< br> * يوفر حماية كبيرة للقلب
< br> بما ان الروبيان يحتوي على فيتامين ب12، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنه يوفر حماية كبيرة للقلب لان فيتامين ب12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية أحد العناصر المهمة للوقاية من أمراض أوعية القلب عند الإنسان. والروبيان مصدر ممتاز لعنصر السيلنيوم الذي يلعب دورا رئيسيا في الحد من تكاثر الخلايا السرطانية من خلال تعويض وإعادة بناء الخلايا السرطانية التالفة. وتدخل مشتقات الروبيان ومخلفاته في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والتجميلية .كما يمتاز الروبيان باحتوائه على كمية قليلة جدا من الدهون وفي بحث علمي درس الباحثون تأثير الجمبري على مستويات الكوليسترول في الدم. ووجدوا أنه يرفع مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 12%، ويؤدي إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 13%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شارك
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الروبيان يستحوذ على 16% من صادرات الأسماك وتجارته تدر على العالم 10 بلايين دولار سنويا   الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:37 pm

جميل جدا

بارك الله في جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الروبيان يستحوذ على 16% من صادرات الأسماك وتجارته تدر على العالم 10 بلايين دولار سنويا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: المنتدى العام لكل ما يخص البحر وأهله-
انتقل الى: