هوانا بحرررررري
إذا كنت أحد أعضاء منتدانا نرجو الدخول

إذا كنت من ضيوفنا الكرام نرجو التسجيل الفوري

مع تحيات هوانا بحرري



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
التبادل الاعلاني
مركز هوانا بحرررررري لتحميل الملفات والصور
المواضيع الأخيرة
» برنامج يفتح اي ملف اكسس مقفول برقم سري من تصميمي بفجول بيسك
الأحد ديسمبر 28, 2014 7:24 pm من طرف محمد شبل محمد

» التوقيع مجاااااااااااااااااني هنا نلبي طلبات الاعضاء اطلب توقيعك الخاص
الأحد مارس 30, 2014 11:21 pm من طرف الطواش انور

» كيف تعرف ان هذا المكان يوجد به صيد عن آخر
الأربعاء يوليو 17, 2013 5:22 pm من طرف بونور110

» ربطات الصيد المتنوعة اختار ما يريحك
الثلاثاء يناير 29, 2013 2:15 pm من طرف nimer

» "آي فون - 4" بـ 200 دولار مطلع الشهر المقبل
الثلاثاء فبراير 21, 2012 5:49 pm من طرف عمر السليم

» ـ أحذروا .. في رأس وأحشاء سمكة ( أرنب البحر ) سم قاتل .
السبت ديسمبر 24, 2011 10:10 pm من طرف duosrl

» مطاعم تحت الماء
السبت ديسمبر 24, 2011 10:09 pm من طرف duosrl

» إستخدام الضوء الاحمر والاخضر على القارب
السبت ديسمبر 24, 2011 10:08 pm من طرف duosrl

» حلاوة جالكسي بالكورن فليكس
الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:37 am من طرف الرعاش


شاطر | 
 

 بيت القرش مركز الغطس الذي شهد أول هجمات القرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياااااااد
بحراوي مشارك
بحراوي مشارك


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: بيت القرش مركز الغطس الذي شهد أول هجمات القرش   الأحد ديسمبر 12, 2010 3:11 pm

بدأ موقع الدستور الأصلي زيارته الميدانية في "شرم الشيخ" والتقى شاذلي حسن أحد المشرفين على المركز الذي استنكر هجمات القروش على غير عادتها على السياح قبل أن يحاول الإجابة على سر تحول سلوك القرش قائلا إن إلقاء إحدى السفن التي كانت تمر من خليج العقبة لمئات من الخرفان النافقة فى مياه البحر الأحمر تسبب في تغير سلوك أسماك القرش فى الحصول على الطعام بعد تذوق أنواع مختلفة من اللحوم.

وأوضح صاحب أحد مراكز الغطس أن الغواصين يقومون بقراءة مجموعة من الارشادات قبل قيام أى رحلة غطس تستغرق فى العادة 8 ساعات من بينها عدم إطعام الاسماك حتى لا تلتف حول السائح وقد تؤذيه, إلا أن بعض السياح لا يلتزمون بهذه التعليمات لعدم توفر الوعى اللازم لديهم مشيرا إلى أن السياح كانوا يقومون في بعض الأحيان باطعام القروش بالاسماك والفراخ ورغم هذا لم تكن القروش تهاجمهم.

حظر صيد أسماك القرش فى منطقة شرم الشيخ وراء تزايد أعدادها

الدكتور عمر تمام أستاذ المحميات الطبيعية فى جامعة المنصورة أكد أن حظر صيد أسماك القرش فى منطقة شرم الشيخ وراء تزايد أعدادها فأسماك القرش لم تجد طعامها وبدأت تقترب من الشواطىء وتترك المياه العميقة على غير طبيعتها بحثا عن طعام يسبح على سطح المياه، ضاربا المثل ببحيرة ناصر قائلا إنه بعد أن حظرت الدولة صيد التماسيح أدى ذلك لتزايد أعدادها ووصلت أحجامها إلى 5 متر للتمساح, فتوحشت وبدأت فى الهروب والهجوم على الافراد, فقامت الدولة فى الفترة الاخيرة بالتوقيع على اتفاقية "سايتس" للاتجار والصيد المقنن فى التماسيح والحيوانات البرية للتقليل من تكاثرها المتزايد فى البحيرة.

ويختلف معه حسين الطيب رئيس جمعية الانقاذ البحرى وحماية البيئة حيث كشفت الجمعية وجود نفوق جماعى للاسماك فى مناطق ممارسة رياضات الغوص فى البحر الاحمر, وقامت باخبار جهاز شئون البيئة الا انه رد قائلا "البلاغ كاذب"!

عجينة مسمومة تسببت في نفوق ألفي سمكة

ويؤكد شهود عيان رؤيتهم لحادث نفوق حوالى ألفين من أسماك منطقة الجفتون فى 9 نوفمبر الماضى، حيث وجدوا الاسماك فمها أزرق وهو ما يؤكد أنها تعرضت لعمليات نفوق جماعى من خلال استخدام عجينة مسمومة كما جاء في نص المذكرة التى أرسلت الى الادارة المركزية للكوارث فى جهاز شئون البيئة ولمحافظة البحر الاحمر. وأشارت المذكرة إلى أن هذه العجينة أمريكية الصنع تستخدم بغرض الصيد وممنوع تداولها دوليا وقد تعرض حياة الانسان للخطر وتصيب الدخل القومى من السياحة فى مقتل.

هل أدى الصيد الجائر للكثير من الاسماك الى نفوق اعداد كبيرة منها, و لم يجد سمك القرش طعامه من أسماك التونة فهاجم الانسان؟.. يجيب الدكتور جابر دسوقى أستاذ الثروة السمكية بكلية العلوم جامعة قناة السويس أن هذا أمر محتمل مؤكدا وجود خلل حدث مؤخرا فى تركيبة الاسماك فى البحر الاحمر ففى حالة وجود نقص فى اسماك التونه - طعام القروش - نتيجة للصيد الجائر وزيادة الملوثات تتجه اسماك القروش تاركة بيئتها فى المياه العميقه بحثا عن طعام .

ولم تسلم أسماك القرش نفسها من الصيد حيث يعتبر لحمها من أشهر لحوم الاسماك الذى يخلو من الشوك, ولذلك يقبل عليه كثير من الصيادين حتى وصل إجمالى ما يتم صيده من القرش على مستوى العالم سنويا الى 100 مليون سمكه, كما يحتوى لحمه على مواد تساعد فى القضاء على العديد من الامراض التى تصيب الانسان، وتستخدم المواد الكيميائية المستخرجة من غضروف أسماك القرش كعلاج مستديم للحروق الجلدية ويستخدم بعضها فى تحضير العقاقير المضادة للأورام، فضلا عن ذلك يحمى سمك القرش البيئة من التلوث وينظف البحار والمحيطات من جثث الكائنات البحرية, وهو ما يجعله هدف ثمين يبحث عنه الكثير من الصيادين.

الأمر نفسه يؤكده الدكتور مصطفى فودة مستشار وزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية قائلا إن عمليات الصيد الجائر فى مياه البحر الاحمر ربما تكون السبب وراء هياج اسماك القرش فى المنطقة.

"الليسبسبية".. قد تكون سببا في تغير سلوك الأسماك

على الجانب الآخر، يرى بعض خبراء علوم البحار والمصايد أن هناك أسباب علمية أخرى من بينها هجرة أسماك القروش من البحر المتوسط الى البحر الاحمر عبر قناة السويس مما أدى الى تغير الخواص الطبيعية لمياه البحرين حيث تتخذ تلك الانواع من الاسماك الفترسة البحر المتوسط كمأوى لها .

الدكتور ميشال باريش عالم الاحياء البحرية بالجامعة الامريكية بلبنان كان قد أشار فى حوار سابق أجرته معه "الدستور الاصلى" في اكتوبر الماضى - إلى وجود ما يسمى بظاهرة "الليسبسبية" نسبة الى فرديناند ديلسبس الدبلوماسى الفرنسى صاحب فكرة مشروع حفر قناة السويس. وترتكز هذه الظاهرة على أنه بمجرد ربط البحرين الابيض والاحمر، انتقل نحو ألف نوع من الاسماك من البحر المتوسط الى البحر الاحمر ومهد لحدوث هذا الانتقال انخفاض نسبة الملوحة إلى 90 جرام باللتر, وقام الباحثين برصد نحو 150 نوعا جديدا من الاسماك من بين ألف نوع أخر من الكائنات البحرية فى البحر المتوسط.

من ناحية أخرى، أعلن اللواء أحمد الاتكاوى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء فى مؤتمر صحفى منذ أيام فشل فريق البحث العلمى المصرى فى الوصول الى أية نتائج بخصوص هجمات أسماك القرش على شواطىء شرم الشيخ, وهو ما دعا الى الاستعانة بخبراء أجانب بحسب تصريحات غرفة الغطس التى أكدت وصول مدير برنامج فلوريدا لابحاث القرش ومنسق هجوم القرش الدولى فى متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعى ورئيسة معهد ابحاث القرش فى جامعة برينستون للوصول الى أسباب محدده لهجوم قروش شرم الشيخ.

شائعات عن مسئولية إسرائيل.. وبريطانيا تحذر رعايها من الذهاب إلى شرم

ورغم الجدل العلمى حول أسباب هجوم القروش على السياح فى شرم الشيخ، ترددت شائعة مسئولية إسرائيل عن هجمات القروش بعد أن أطلقتها بقرب شواطىء شرم الشيخ وهو ما رددته بعض الصحف الامريكية. ولكن قوبلت هذه الشائعات بالنفى من المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية بل إن هناك صحف اسرائيلية أبدت مخاوفها من اقتراب سمك القرش من شواطئها.

وقد بدأت هجمات القرش تؤثر على وجود السياح حيث قامت بعض الدول بتوجيه تعليمات لرعاياها بعدم التوجه إلى شرم الشيخ من بينها بريطانيا حيث قامت شركات السياحه البريطانية بإلغاء عدد من الرحلات السياحية المقررة إلى منتجع شرم الشيخ نتيجة لهجمات أسماك القرش وفق لما نشرته تقارير لصحف بريطانية منذ ايام .

وأتاحت شركات السياحة للسائحين البريطانيين الذين يتزايد عدد الوافدين منهم على مصر إلى 91% وفقا لأحدث الاحصائيات باسترداد قيمة رحلاتهم أو تأجيلها للتأكد من خلو المنطقة من أسماك القرش, وهو ما عجزت الحكومة المصرية على تأكيده مما أفقد ثقة العديد من السياح.

تابع الفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيت القرش مركز الغطس الذي شهد أول هجمات القرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هوانا بحرررررري :: المنتدى العام لكل ما يخص البحر وأهله-
انتقل الى: